- الإهدائات >> ابوفهد الي : كل عام وانتم الي الله اقرب وعن النار ابعد شهركم مبارك تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال والله لكم وحشه ومن القلب دعوة صادقة أن يحفظكم ويسعدكم اينما كنتم ابوفهد الي : ابشركم انه سيتم الإبقاء على الدرر مفتوحة ولن تغلق إن شاء الله اتمنى تواجد من يستطيع التواجد وطرح مواضيع ولو للقرأة دون مشاركات مثل خواطر او معلومات عامة او تحقيقات وتقارير إعلامية الجوري الي I miss you all : اتمنى من الله ان يكون جميع في افضل حال وفي إتم صحه وعافية ابوفهد الي الجوري : تم ارسال كلمة السر اليك ابوفهد الي نبض العلم : تم ارسال كلمة السر لك ابوفهد الي : تم ارسال كلمات سر جديدة لكما امل ان اراكم هنا ابوفهد الي الأحبة : *نجـ سهيل ـم*, ألنشمي, ملك العالم, أحمد السعيد, BackShadow, الأصيـــــــــل, الدعم الفني*, الوفيه, القلب الدافىء, الكونكورد, ايفا مون, حياتي ألم, جنان نور .... ربي يسعدكم بالدارين كما اسعدتمني بتواجدكم واملى بالله أن يحضر البقية ابوفهد الي : من يريد التواصل معى شخصيا يرسل رسالة على ايميل الدرر سوف تصلني ابوفهد الي : اهلا بكم من جديد في واحتكم الغالية اتمنى زيارة الجميع للواحة ومن يريد شياء منها يحمله لديه لانها ستغلق بعد عام كما هو في الإعلان اتمنى ان الجميع بخير ملك العالم الي : السلام عليكم اسعد الله جميع اوقاتكم بكل خير ..
إضافه إهداء  

آخـــر الــمــواضــيــع

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ســـؤال كبيــــر (قصة قصيرة)

  1. #1
    تاريخ التسجيل : Jul 2002
    رقم العضوية : 849

    ســـؤال كبيــــر (قصة قصيرة)




    ( مَنْ لي بمَنْ يكون أنا .. مَنْ لي بمَنْ تكون روحه روحي .. مَنْ لي بمن يكون لي كل الأحبة ولا أحد سواه .. من يأخذني إلى عوالم الحلم، إلى الفرح المستحيل الآن .. من يغوص بي إلى عمقه حتى الغرق .. حتى النسيان .. حتى التماهي .. من يهمس في أذني فأذوب ثلجاً ويذوب شمعاً ونهيمُ معاً …
    مَنْ يعيش فىّ .. تحت جلدي بين مسامي ويتنفسنى حباً .. من يأتى وبصحبته الحياة ويذهب فيأخذ معه القلب ويترك تجويفه صقيعاً يجمد الأوصال .
    مَنْ أبكى منه وله وأشتاقه إلى لا حد للشوق ولا إطار .. أحنُّ إليه فلا يسكت هذا الحنين سواه هو .. قربه هو ..صدره هو ..
    من يحتشد حباً ويتفجر عطاءاً فيملأني حتى الإكتفاء ويفيض للآخرين …
    مَنْ إلى عينيه أهفو وفى حضنه أغفو .. وعند غيابه أموووووت …
    مَنْ يلتهب غيرةً ويحدجنى بنظراته الغاضبة إذا ما اقترب رجل من مدارى .. نتشاجر .. نتخاصم .. نمزق أوراقنا، نبعثر أشيائنا و نمضى غاضبين .. فيأتي في اليوم التالى مرتبكاً مبتسماً ويقول لي : أحبك .. فننسى ونصفو ونحب بجنون أكثر …
    مَنْ لي بمَنْ يملأ هذا الخواء .. هذا الفراغ .. هذا اللاشىء ويمتد فىّ بمساحة المليون ميل مربع .. يمتد فىّ بحجم الوطن .. ويكون لي هو ولا أحد سواه ….!!)

    كتبت هذا وألصقته على مدخل المدينة وأرسلته إلى كل الصحف وأدرجت ملحوظة تقول : من يأنس في نفسه الكفاءة عليه الإتصال بالرقم : ………………………….أو العنوان …………………
    وانتظرت ….. فما طرق بابها أحد …!!!


    تلميح: تغيّر عنوان هذه القصة من " طلب بمواصفات خاصة " إلى العنوان أعلاه ... وقد نشرت فى أكثر من صحيفة وموقع أدبى على شبكة الإنترنت تحت العنوان الأول.

    تحياتى للجميع

  2. #2
    الصورة الرمزية أرسطوالعرب
    تاريخ التسجيل : Mar 2002
    رقم العضوية : 6




    [c]بسم الله الرحمن الرحيم
    (*مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد*)
    [/c]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....


    تحية أختي رانيا مأمون......وكم هو سؤال كبير.....
    قرأت نصك مراراً ودرسته تكراراً....
    توغلت به وكأني أستمع لموسيقى فأحسست بنغمات لم تتوافق مع تركيبة الموسيقى
    ربما أذني أحبت سماع شيء معين...وربما فعلاً كانت غير متوافقة
    ولعلمي بقبولك كلماتي كقبولك حديث أخيك الصغير....فسأطرح ما لدي وأنتظر تعقيبك
    أنتظره لأنك معلمة....وأنا طالب سائل.....
    من يهمس في أذني فأذوب ثلجاً ويذوب شمعاً ونهيمُ معاً …

    عبارة لم أجد فيها التشبيه المؤثر.....
    أو لأطرحه كسؤال....
    ماذا يعني إن اختلط ذائب الثلج مع صهير الشمع .....؟

    هل تقصدين الأنثى بالبرودة التي تذوب رويداً رويداً....
    والرجل بالصهير المشتعل......وتلاقي الضدين يصنع إجابة سؤالك؟

    وأشتاقه إلى لا حد للشوق
    بها الكثير من الوصلات الرابطة....؟
    كغيرها في نصك ككل...
    فمثلاً...
    (( مَنْ لي بمَنْ) و (من يغوص بي إلى عمقه حتى الغرق)
    أجدك مُسرفة في الوصلات بين الجمل أو ما تسمى بالحروف المساعدة لإيصال المعنى
    فهل تجدينها تختصر لك المعنى لتصلين لدرجة تمام البلاغة للجملة أم ماذا ؟

    أختي رانيا مأمون....
    أثق أنك تجاوزتِ مرحلة الحديث عن جماليات ما تكتبيه...ولم تعرضيها لهذا السبب
    والتحدث عن جماليات نصك أخف علي من دراستها موسيقياً....
    هذا ولك شكري
    وأهديك كوب قهوة من صنع يديك.....





    [ALIGN=CENTER] وميض الإنفلات[/ALIGN]
    (أجمع كلام وما أعرف الكتابة)
    [c]---------

    ((*مَنْ لي بمَنْ يكون أنا *)).......رانيا مأمون
    ----------[/c]
    ثـامـر الـحـربـي
    ملاحظة :- لاتغضب مني.......فأنا أكتب لنفسي...أُصلح بها ما أفسدتني به !



    ثامر بن عابد.....الحُر / الأبي

  3. #3
    الصورة الرمزية أحمد النجار
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    رقم العضوية : 1567
    الاقامة : جدة
    المشاركات : 2,038
    هواياتى : استكشافُ أعماق أحمد !!!
    My SMS : في الحُبِ فقط تلتقي الخطوط المتوازية ..
    MMS :
    إم إم إس
    mms-17
    الحالة غير متصل
    معدل تقييم المستوى : 159
    Array



    [ALIGN=CENTER]
    أنا
    [/ALIGN]

    للتواصل
    00966503646216

  4. #4
    تاريخ التسجيل : Mar 2002
    رقم العضوية : 42



    وحزن كبيـــــــــــــــــــر بحجم هذا السؤال يارنوية!
    أخبريني، أما زال عندها أمل؟
    ربما تلقى مرادها، لمَ لا...!

    ....

    رانيا،
    نص جميل يعيد الأمور إلى نصابها الصحيح،
    ففي الواقع تجدين إعلانات كهذه لا تتجاوز شروطاً شكلية
    فهل تظنين بأن لقاءات كهذه سوف تنجح على المدى الطويل؟

    سؤال آخر،
    هل أصبح من الصعب جداً أن يجد الإنسان وطناً تسكن روحه فيه، حتى يحتاج الأمر إلى الإعلان والانتظار الطويل ؟

    ثم، هل هذا القحط في تلك المدينة فقط، أم المدينة هي عالمنا أم هي نحن أم ماذا!

    ....

    عزيزتي رانيا ..
    أعود لأقول أن النص جميل، لكنني أجد روح الخاطرة تتلبسه بجلاء
    ربما لأن الإعلان كان خاطرة، وطويلة أيضاً قياساً بطول النص الإجمالي؛ وهذا ما جعلها تكون للخاطرة أقرب.

    عادة عندما يجد كاتب القصة نفسه أمام مشاعر ولغة شاعرية يحاول قدر الإمكان أن يراوح مابين الحدث وسرد المشاعر .

    كما أن الأسلوب المستخدم برأيي لا يتناسب والطلب، إذ أن إعلانات كهذه تعتمد في العادة على عبارات قصيرة ومحددة جداً ولا تكرر المعنى في أكثر من عبارة.

    أما بالنسبة للعنوان فأرى الجديد يحوي تلميحات أجمل
    أما القديم فقد كان أدلّ بطريقة مباشرة أيضاً .

    شكراً لكِ
    وبالتوفيق ':

  5. #5
    تاريخ التسجيل : Jul 2002
    رقم العضوية : 849



    مرحباً أخى أرسطو العرب

    شكرى لهذا المرور وهذه الأسئلة ..

    تعلم أخى أكثر منى ومن غيرى أن الأدب أحيانا لا يخضع لمنطق أو منحى علمى معين .. أى حقائق مجردة أونتيجة منطقية لمجموع وخلافه .. فى كثير من الأحيان نقرأ نصوصاً لا تمت إلى المنطق بصلة لأن المراد ليس الكلمة لذاتها وإنما ما تدل عليه وتشير له ..
    لو تبعنا منطق أن لا نكتب إلا ما يخضع للواقع بمباشرته وإستخدام المفردة بمعناها الجامد وليس الدلالى لكان الخطاب الأدبى مثله مثل الخطاب العلمى والتاريخى وغيره ولكان حقائق ونتائج يقبلها العقل والمنطق هكذا عارية من أى شكل جمالى .. ولكنها بعيدة عن الحس ..
    بالنسبة لموسيقى النص؛ فالقصة لا ترتكز عليها مثل الشعر بإعتبار أن وجودها وتناغمها فى النص الشعرى ضرورة من ضروريات جمالياته بل تحديد كنهه إذا كان شعراً أم لا .. فى القصة لا نحتاج إلى هذا لأسباب كثيرة اثق تماماً فى إلمامك بها .. فهى سرد وليست نظم وهى تنبنى على حدث وليست على قافية وهى خارجية أكثر منها داخيلة خلاف الشعر.. إلخ .
    إذا أخضعنا المنطق فى إختلاط مكون ذائب الثلج والشمع لوجدنا إستحالة التماهى بينهما بل حتى لا يذوب فتات الشمع فى الماء الذائب من الثلج ..؟ ولكن إذا تعدينا هذا الفهم وتجاوزناه إلى المعنى الدلالى والضمنى سنجد أن الثلج يذوب فيترك ماء، والشمع يذوب لأجل أن يشع الضياء والإثنان يعطيان إذا كان ماء للرواء أو ضوء يقتل وحشة الظلام .. إذا المقصود هنا العطاء لا غير .

    أما عن تكثيف اللغة أنظر معى يا صديقى إلى :
    (وأشتاقه إلى لا حد للشوق)
    وأنظر إلى :
    (وأشتاقه إلى حيث لا يوجد حد لشوقى هذا) أو ( وأشتاقه إلى درجة عالية من الشوق ليس فوقها شىء يحدها) أو أى جمل أخرى نشرح بها ما نريد
    ترتكز القصة القصيرة على الإيجاز كأحد مرتكزاتها. لاحظ معى هل يتحمل النص القصير أصلاً كل هذه الكلمات ليحظى الكاتب بما يريد أن يعبر عنه ..؟ بالطبع لا .. من هذا تجد إجابتى ..

    أجدنى قد قلت أشياء أنت أدرى منى بها رغم هذا قلتها ليس دفاعاً عن القصة بل لأجيب على أسئلتك ..
    كلماتك جميعها قبلتها .. وسرتنى حقاً لانها أثبتت لى أنك قرأت النص ولم تعبر به فقط .. قرأته واحسسته وتعمقت فيه ولهذا لك دين علىّ وهو الشكر

    شكرى على وقتك الذى أنفقته بين حنايا هذه القصة وشكراً لحروفك التى كشفت عن بعض علامات الإستفهام عنه لديك ..

    لك كل أمنية جميلة أخى
    دمت قارئاً خارقاً

  6. #6
    تاريخ التسجيل : Jul 2002
    رقم العضوية : 849



    أخى ابن النجار

    مرحباً بك

  7. #7
    تاريخ التسجيل : Jul 2002
    رقم العضوية : 849



    أهلا الشمس

    شكرا لهذا الاسم القريب إلىّ .. ':

    نجاح لقاءات بهذه الطريقة أو فشلها ليس من السهولة البت فيه .. فهو نسبى تتحكم فيه عوامل كثيرة إبتداءا من الإنسان ذاته ومروراً بالظروف والمشاكل التى تتولد وإنتهاءا بالحظ ..

    القحط تولد عندما تغيرنا .. ونضبت مشاعرنا ..
    القصة بدأت من آخرها بدلاً أن تأتِ هكذا : ( كتبت ما يلى والصقته على مدخل المدينة .. ألخ ) بدأت بكتاية الطلب وإنتهت بحدث الفجيعة فى صمت الباب التام ..كما ترين المتن النصى هو الطلب ..

    شكراً الشمس .. وانتظر ما عندك

    تحياتى الجميلة

  8. #8
    تاريخ التسجيل : Jul 2002
    رقم العضوية : 797
    الاقامة : المغرب
    المشاركات : 335
    هواياتى : بلا حدود
    MMS :
    الحالة غير متصل
    معدل تقييم المستوى : 22
    Array



    الى حدود الجملة الاخيرة من النص ، كنت اعتقد أني أمام خاطرة متمثلة في مناشدة عاطفية غير مرتبطة بمكان او زمان ، لامرأة تعاني من الاهمال او التجاهل و الهجر . لكن الجملة الاخيرة عصفت بهذا الاسنتنتاج ودفعت بي الى اعادة فهم جديد للنص .

    الحدث في هذا النص هو البحث عن انسان بمواصفات محددة كما هو مبين في العنوان . لكن المهم في هذه المواصفات انها تجسد قيما ومثلا لا يمكن ان تنمو الا برعاية المحيط العام لها . فهي تظهر في افكار الناس وسلوكهم حين يرغب فيها المجتمع . وهي تموت وتختفي حين يهملها . وهذا يعني ان الشخص لوحده لا يمكن ان يصنع قيما ، بل هو يمتثل لما تراه الجماعة صالحا . واذا لم تتوفر هذه القيم في الفرد فهذا يعني ان محيطه لا يتبناها . وبهذا الشكل نصل الى ان الكاتبة تنتقد المجتمع الذي تخلى عن تلك القيم نتيجة ما عرفه من تحول وتطمح في المقابل لرؤية مجمتع يستعيد الانسان فيه هويته ككائن ، تلك الهوية التي افقده اياها التحول الرهيب الناتج عن زحف نموذج جديد للعلاقات تجعل الانسان يتحدث لغة وحيدة هي لغة المصلحة وحسابات الربح و الخسارة .
    الكاتبة ومن اجل ان يصل خطابها اكثر وضوحا فهي قد جعلت شخصية النص غير محددة المعالم
    .تماما مثلما هو الامر بالنسبة للمكان . والقصد بهذا ان ما يحدث لا يستهدف انسانا محددا ما دام ان الذي يحدث هو ضمن تحول كلي للمجتمع البشري . ولهذا فالمكان يمكن ان يكون اي مكان على وجه البسيطة تهب عليه رياح الليبيرالية المتوحشة وتجعل الانسان كقيمة يستقيل من انسانيته ويصير خواء او فراغا او االلاشئ بتعبير الكاتبة .
    هكذا نصل الى استنتاج ان نص رانيا مامون هو صرخة ضد التحول المريع الذي يتم في الواقع تحت اسماء كثيرة . لكن الاهم هو انه تحول يقتل الانسان فيه انسانيته . هل بالغت الكاتبة في ذلك ؟ .. شخصيا لا اعتقد ذلك . وهل ستعمى العيون عن تلك الباب و التي تقف فيها شخصية النص منتظرة ؟.. اتمنى ان لا يحدث ذلك .
    السرعة القصوى لا تخلف غير الحطام .

  9. #9
    تاريخ التسجيل : Jul 2002
    رقم العضوية : 849





    أخى البقالى

    شكراً على فتح النص على كل هذا الفضاء


    جزيل شكرى

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الاعمى ( قصة قصيرة جداً )
    بواسطة عديل الروح في المنتدى دُرة الأدب العربي والإبداع المنقول
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 26-12-2003, 12:56 AM
  2. أبو لثمة (قصة قصيرة)
    بواسطة عبد الواحد الأنصاري في المنتدى دُرة الأدب العربي والإبداع المنقول
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-08-2003, 12:57 PM
  3. شوق ( قصة قصيرة )
    بواسطة افراح في المنتدى دُرة الأدب العربي والإبداع المنقول
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-11-2002, 05:43 PM
  4. وجهي والمدينة .... ( قصة قصيرة )
    بواسطة منذر ابو حلتم في المنتدى دُرة الأدب العربي والإبداع المنقول
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-09-2002, 04:27 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة واحة الدرر 1432هـ - 2011م
كل ما يكتب في هذا المنتدى يمثل وجهة نظر كاتبها الشخصية فقط