المدرسة التأثيرية او الانطباعية
ظهرت هذه المدرسة في نهايات القرن التاسع عشر الميلادي ومن روادها فان جوخ وسيزان و جوجان...........
ظهرت كنوع من انواع التمرد على المدرسة الكلاسيكيه والرومانسية حيث ان الاخيرتين كانتا تعتمد على المثالية في الشكل واللون فجأت التأثيرية وخرجت على هذا التقليد فكانت لا تهتم بالشكل كمنظور او زاوية معينة اثناء الرسم
وانما اهتمت بما يتركه الشكل من انطباع داخل الفنان في اول نظرة له للشكل
وكانت ايضا لاتهتم باللون الحقيقي ولكنها تهتم بتركيبة هذا اللون واستخدمت اساليب عدة منها مثلا (خلط الالوان في العين)
بدل من خلطها على البلته (خشبة الالوان ) استخدموا التكنيك الاتي وضع اللون الاصفر مثلا في شكل ضربات صغيرة ومتجاورة ثم وضع اللون الازرق بنفس الطريقة
فينتج عند رؤية هذه الضربات الزرقاء والصفراء متجاورة خلط للونين داخل العين فتراها لون أخضر من بعد معين عن اللوحه واذا اقتربت منها تراه اصفر وازرق ولا وجود للون الاخضر نهائيا على سطح اللوحة........
وذلك تحقيقا لمبدأ هذه المدرسة في ترك الحرية للفنان بترك انطباعه الاول او تأثره بالشكل المراد رسمه
في المثال التالي:
لوحة لرائد من رواد هذه المدرسة ( فان جوخ ) في رائعة من روائعه اسمها (starry night) يتضح لنا من خلال رؤيتها اثر ضربات الفرشاة التي هي طبعا تنم عن
احساس الفنان لحظة رسمه لها وحريته في وضع الالوان الحارة (الاصفر)بجوار الباردة (الازرق ) بدون تنشيز ايضا وجود عنصر الحركة في الشجرة والرياح في السماء على لوحة هي صامتة في الاصل
وهنا الابداع فالريح لانراها لانها هواء في الوقت الذي جعلنا فان جوخ نراها ونحسها في لوحته هذه انظر الصورة في الاسفل: